وانا افحط بالنت جاتني حاله مدري وش اسمها
عجزت اشخصها بصراحه
بس لقيت نفسي احب البيكسل أرت وادور عنه بشراسه <-جايه بالغلط الكلمه هذي
المهم اني لفيت على مواقع عربيه واجنبيه وجمعت اشياء حلوه بصراحه فهمت البيكسل زين
واحس
اني وقعت في غرامه
بس مشكلته
العيون تروووح ملــح من التركيز
اترككم مع الدرس هذا وهو حصيلة مواقع عربيه ( الحقوق محفوظه لاصحابها)
والمره الجايه اجيب لكم شغل الاجانب
نبدا الدرس
معنى كلمة بكسل بكسل كلمة اجنبيه ومعناها
عنصر الصوره او وحدة الصوره
pixel
PIX(picture) and EL(elemint)l
picture elemintماذا تعني كلمة بكسل ؟
مامفهوم البكسل أرت ؟؟
قبل الإجابة على هذا السؤال ؟ لدي سؤال ؟ ...
ماذا تعني كلمة بكسل ؟ البكسل هي عبارة عن مربعات صغيرة , وهذه المربعات تكون عادة في الصور
وغالبا برامج البت ماب أو برامج الفوتوشوب والبينت برو وغيرها تتعامل مع
الصور أو الرسومات على أساس مربعات صغيرة ... فإذا كانت عدد المربعات كبيرة
فإن وضوح الصورة يكون عاليا وإذا كان عدد المربعات قليلا فإن الصوره تبدء
بفقدان ملامحها وتظهر على شكل مربعات شفافة صغيرة كلما كبرة الصورة .
فغالبا ما تسمع أو ترى كلمة رزيولوشن في برنامج الفوتوشوب لانها تتعامل
بالبكسل . وأعتقد أن
الجميع يعلم بهذا الشيء ..
في العالم كله يوجد نوعان من الصور ،
إما تكون بيكسل أو فيكتور بيسد ...
ما الفرق بينهما ؟
:: البكسل ::كلما أرت أن تكبر حجم الصورة أكبر من ما هي عليه ،
سوف تفقد ملامحها تدريجيا . وتبدء بضهور المربعات ....
:: الفكتور ::وهي الصور التي كلما أرت أن تكبرها لا يتغير فيها أي شيء . تبقى كماهي علية
حتى لو قمت بتكبير عشرة أضعاف الصورة .. وغالبا ما تجد الفكتور في برنامج
الإليستريتر وبرامج الثريدي ...
------
بعد التوضيح بين البكسل والفكتور ...
سوف أعود إلى بداية حديثي
( ماهو البكسل أرت )البكسل أرت هي عبارة عن مربعات أو دوائر
تقوم برسمها بحيث أن في شكلها النهائي تعطيك
شكلا ما . فبإمكانك التصمم على أي برنامج تريده سواء الفوتوشوب أو الإليستريتر ....
ومن شروطه أن يكون التصميم عباره عن مربعات أو دوائر .... وأتت تسمية كلمة
بكسل أرت من نظام البكسل الموجود في الفوتوشوب لأنها تتعامل بالبكسل ......
هذه بعض الأمثله علية
ستلاحضون أن التصميم عبارة عن مربعات ودوائر صغيرة ..
,‘
وهذا مثالا أخر
فن ال Pixel artفن ال Pixel art فن جميل وبسيط من فنون التصميم حيث انه يعتمد كليا على ال Pixel والبيكسل هي اصغر وحدة في مقاسات التصميم
اول سؤال يسال هنا هل هذا الفن يحتاج اية برامج تكون الاجابة نعم برنامج
واحد فقط هو ال paint الذي تجده في قائمة Accessories من شريط البدء
نعم ال paint فقط يعمل به المعجزات
ماذا يلزمك لكي تكون مصمم بيكسل
1- برنامج ال paint او الفوتوشوب كلاهما واحد في هذا الفن
2- خيال واسع جدا
3- الصبر الطويلهنالك الكثير والكثير ي هذا الفن الجديد الجميل ولقد كان اول من بدا في نشره هي المجلة العظيمة
computer art حيث بعدها استهوى البعض وكانت النتيجة مذهلة
منقول والموضوع لكاتبه DaRk EyEs
,‘موقع عن البكسل أرت
www.sheismartha.com,‘كيفية إعداد الفوتوشوب قبل البدء في تصميم البكسل من المعرووف ان قياسات التصاميم
في البكسل ارت صغيرة جداا .. فعند التصميم
تحتاج الى التكبير بواسطة العدسة حتى
ترسم جيدا ولكن في نفس الوقت تريد ان تعرف
كيف ستصبح الرسمه في مقاسها الطبيعي ...
في الاصدار السابع للفوتوشوب (وما فوق الإصدار السابع)هناك ميزه تريحك من عناء التكبير والتصغير
وهي نسخ التصميم في نافذه ثانيه ...
بحيث يمكنك تكبير النافذه الاولى .. وترك النافذه الثانيه
بقياسها الطبيعي .. واي تغير ترسمه
في النافذه الاولى .. يحدث في النافذه الثانيه
اما الطريقه هي ان تذهب الى قائمة
Window
ثم Doucments واخير New window ..بعدها ستظهر لك نافذه جديد للتصميم ..
مثال :
××××
«[ فن البكسل خطوة بخطوة ]» :: مقدمة ::يعتبر فن البكسل من الفنون التي لقيت رواجا كبيرا في السنوات القليلة
الماضية .. فتجد الآن عددا كبيرا جدا من فناني البكسل .. كل يحاول جاهدا ان
يطوع مجموعة من النقاط لتنتج شكلا أخاذا .. وانا احد الذين سحرهم البكسل
.. اصبحت ابحث هنا و هنا عن كل ما هو جميل في عالم البكسل ..
الدرس الأول: نظرة تعريفية عن فن البكسل:: التعريف ::فن البكسل هو عبارة عن مجموعة من النقاط الملونة و المرتبة بدقه لتشكل صورة
ما من خلال الكمبيوتر باستخدام البرامج التي تتعامل مع الصور كنقاط بكسل.
تعتبر الأشكال المستخدمة في الحاسبات القديمة و رسومات ألعاب الجيم بوي فنا
من فنون البكسل آرت.
** ++ لاحظ شكل اللوحة بعد التقريب .. اصبحت عبارة عن نقاط ملونة ++ويجب ان يحافظ فنان البكسل على عدد مناسب من الألوان حتى تظهر الصورة
كبكسل. في المقابل لصنع لوحة رائعة يجب ان يتمتع الفنان بالصبر لأن هذا
النوع من الفنون يستغرق وقتا طويلا. لكن هذا حال كل الفنون كلما اردت ان
تكون لوحتك متميزة كلما اعطيتها من وقتك و اهتمامك الكثير.
:: المهارات المطلوبة في فنان البكسل ::يجب ان يمتلك فنان البكسل :
1- خلفية عن الألوان والتعامل معها
2- خلفية عن التظليل
3- خلفية عن رسم الأشكال و الأجسام في حال الرغبة في صنع لوحات من انتاجه
4- خلفية عن الأبعادفي حال لم يمتلك الفنان الخبرة في نقطة معينة يمكنه ان يكتسب الخبرة من ملاحظة اعمال الغير و من التجربة ايضا
:: أقسامه ::ينقسم البكسل آرت لمجموعتين فرعيتين هما:
1- متماثلة الأبعاد isometricوهي عبارة عن رسومات بكسلية ثلاثية الأبعاد يتم رسمها بدون استخدام برامج 3D
++ لاحظ الصور التالية كلها لأعمال بكسلية من نوع isometric ++
++ و هنا صورة متحركة لبناء بيت من نوع isometric ++
2- غير متماثلة الأبعاد non-isometricعبارة عن رسومات بكسلية غير ثلاثية الأبعاد كرسم شكل من الأمام او الخلف او الجنب
++ أمثلة بكسلية من نوع non-isometric ++
:: البرامج و الأدوات ::عادة لا نحتاج لاكثر من برنامج ال Paint المعروف ولكن توفر برنامج يتعامل
مع الطبقات كالفوتوشوب (وهو البرنامج الذي سنستخدمه خلال هذه السلسلة من
الدروس) سيكون دعامة كبيرة للفنان خصوصا عند الرغبة في صنع اشكال متحركة.
من البرامج الرائعة ايضا برنامج يدعى GraphicsGale وهو يسمح بالتعامل مع الطبقات وله ميزات اخرى كثيرة
++ واجهة برنامج GraphicsGale
وللرسم نستخدم اداة قلم الرصاص Pencil Tool ونبدأ في الرسم نقطة نقطة
(Pixel Pushing) وبدون استخدام اي نوع من الفلاتر. من المسموح استخدام
أدوات الأشكال ( كأداة الخط المستقيم و أداة الدائرة ) وأداة التعبئة ولكن
بانتباه شديد.
ومن الخطأ اعتبار اي رسمة او شكل تم صنعه باستخدام أداة القلم الرصاص فناً
من فنون البكسل لانه يوجد نوع من الرسومات يتم فيها استخدام أداة قلم
الرصاص فقط لتحديد الشكل و من ثم استخدام الفلاتر و الفرش في التلوين (تذكر
اننا لا نستخدم الفلاتر في فن البكسل)ويسمى هذا النوع من الفنون Oekaki و
هو من الفنون الجميلة ،كما يمكنك صنع اشكال ولوحات بكسلية مشابهه للواقع
Photorealism.
++ مراحل عمل لوحة من نوع Oekaki
لاحظ ان تحديد الخطوط الخارجية للوحة عبارة عن نقاط بكسل .. اما مرحلة التلوين فتمت باستخدام الأدوات
المساعدة
++ مجموعة من الصور المبكسلة للممثل جوني ديب من نوع Photorealism ++
:: تقنية الرسم ::
نبدأ
الرسم بتحديد الشخصيات و الأجسام في الرسمة Lineart ويعتبر هذا التحديد
الخط الأساسي الذي يحدد الشخصية أو الجسم المراد رسمه. ثم تبدأ مرحلة
التلوين و من بعدها التظليل، كلما قمت بتظليل المناطق بدرجات مختلفة كلما
اصبح للوحة بعد جميل. و نظرا لقلة الألوان على الفنان ان يقوم بعمل التدثير
Dithering لصنع تداخل الألوان (سيكون هناك درس مخصص عن كيفية التدثير ان
شاء الله )
++ تقنية الرسم خطوة بخطوة ++
:: حفظ الملفات ::
تعتبر
صيغ ال Gif و ال Png الأفضل لحفظ اعمال البكسل ولا يفضل استخدام صيغة ال
Jpg لانها لا تحافظ على نقاط البكسل كما و ان حجمها كبير مقارنة بصيغة ال
Gif
:: لا تتوقع النجاح من المرة الأولى ::
لعل أولى رسوماتك في فن
البكسل تكون فظيعة (ما تتشاهد ) فلا تيأس و تحلى بالصبر . وضع نصب عينيك
انك تستطيع إصلاح الأخطاء دائما .. فانظر لعملك بتأن و حدد اين الخطأ ثم
حدد كيف يمكنك إصلاحه ثم أصلحه
حاول في بداياتك ان تستخدم لوحة او صورة مساعدة .. تتبع خطوطها حتى تتعود
على التعامل مع البكسل . وتذكر دائما ان تغيير اعمال الغير امر غير محبب ..
حاول ان تجد اسلوبا مميزا لك و لأعمالك دائما
الدرس الثاني: التعامل مع الخطوط و المنحنيات + ورشة عمل
يحتاج فن البكسل لمعاملة خاصة حتى لو كنت من أمهر المصممين و أروعهم. ففيه يتعامل الفنان مع أصغر وحدة و هي البكسل.
و من أهم الأجزاء التي تحدد جمالية اللوحة المبكسلة انسيابية خطوطها، فالخطوط العريضة تشوه شكل و جمال اللوحة Lineart
++ الطريقة الصحيحة لرسم الخطوط ++
فبمجرد
ان تصبح لديك فكرة متكاملة عن ما تريد ان ترسمه، توجه لأحد البرامج
المذكورة في الدرس السابق و ابدأ برسم الحدود الأساسية، يعتبر اللون الأسود
هو اللون الأساسي لرسم ال Lineart و لكن لا مانع من ان تجرب الوان اخرى ..
و دائما تذكر ان تعطي الوقت الكافي لحدود رسمتك لأنها اساس كل شي فبعد ان
تبدأ بالتلوين و التظليل تصبح مرحلة التعديل صعبة نوعا ما.
:: الخطوط المستقيمة ::
هناك زوايا عديدة يتم
استخدامها لرسم الخطوط منها الزوايا المعروفة كالزاوية 0، 90، 180، 270 وهي
عبارة عن خطوط مستقيمة افقية أو رأسية
المجموعة الثانية من الخطوط هي التي تكون بقياس 45، 135، 225، 315 درجة ويتم رسمها بوضع نقاط البكسل بالشكل التالي
بكل بساطة تستطيع رسم اي خط مستقيم إذا عرفت ميله (
درس في الرياضيات ) مثلا لرسم خط ميله نصف تستطيع ان تقول ان لكل نقطة
رأسية نرسم نقطتين افقيتين ++ هنا امثلة على خطوط ذات ميول مختلفة ++
:: الخطوط غير المستقيمة ::
تستطيع رسم هذا النوع كيفما تشاء و لكن مع مراعاة انسيابية الخط حاول ان تكون الخطوط رفيعة و جميلة
:: رسم المنحنيات ::
هناك العديد
من اللوحات و الرسومات التي تفتقر للرسم الصحيح للمنحنيات و هنا سنرى كيف
يتم رسم المنحنى بشكل سليم. انظر للصورة التالية و لاحظ الأخطاء التي يمكن
ان تقع بها
ايضا يجب ان تنتبه عند استخدام أداة التحديد الدائري لرسم المنحنيات لأنها قد تظهر بعض النقاط الإضافية في الدائرة او المنحنى
:: رسم الدوائر ::
هنا مجموعة من أشكال الدوائر بأقطار مختلفة، تذكر فقط انه عند رسم دائرة يجب ان تكون جميع أجزائها متماثلة
بمجرد ان تعرف كيفية رسم الخطوط و المنحنيات ستصبح قادرا على رسم اي شي مبكسل
:: ورشة عمل ::
ما رأيكم ان نبدأ بالعمل الآن. سنقوم برسم شكل بسيط باستخدام البكسل .. سنرسم ابتسامات مذهل
اولا كل ما سنحتاجه هو برنامج الفوتوشوب فقط لا غير
فلنفتح البرنامج ..
ثم لنفتح ملفاً جديداً بمساحة 20x20..
بتلاحظون ان مساحة العمل وايد صغيييييرة .. لازم نكبرها .. يالله نمسك العدسة و نكبر الصورة
نقوم باختيار أداة العدسة .. .. و نضغط على اللوحة عدة مرات .. لنكبرها لأقصى حد و هو 1600%
:: تجهيز الفوتوشوب ::
قبل ان نكمل يجب ان نجهز برنامج الفوتوشوب لكي يسهل علينا التعامل مع البكسل .. هناك امران اساسيان
الأول: ان نقوم بعمل نسخه من نفس مساحة العمل التي نعمل عليها .. و هذه
النسخة ستكون بالحجم الطبيعي للوحة .. اي انه سيكون لدينا ملفان مفتوحان
احدهما مكبّر و الثاني بحجمه الطبيعي
نقوم باختيار أمر Window>Arrange>New Window for ...
سنلاحظ ان ملفا جديدا قد فتح .. نتركه جانبا .. الآن اي تغيير يحدث في الملف الأول سيظهر في الملف الثاني
سيكون شكل مساحة العمل لديكم كالتالي
الثاني: نجهز الخطوط المساعدة التي تساعدنا على رسم البكسل و تسمى Grids وهي فقط للمساعدة و لا تظهر عند حفظ الرسمة
نقوم باختيار امر View>Show>Grid
في حال ظهرت لك الخطوط كالشكل التالي:
فكل ما عليك فعله هو الذهاب لقائمة Edit>Preferences>Guides, Grid & Slices
وتقوم بتغيير الخيارات التالية
الأن اصبح كل مربع يمثل بكسل واحد ..
ركزو زين مع الشرح لاتنامون :msn_tongu
:: بدء الرسم ::
والآن أضف طبقة جديدة و لنبدأ برسم الإبتسامة عليها
نختار أداة قلم الرصاص و هي موجودة مع أداة الفرشاة .. ونتأكد أن حجم فرشاة القلم هو 1 بكسل
لاحظ انه باختيارك لأداة قلم الرصاص تصبح حواف الفرش كلها قاسية وهذا يعني انها تحولت لبكسل
++ لاحظ الفرق بين فرش أداة الفرشاة (على اليمين) و فرش أداة قلم الرصاص (على اليسار) ++
نرسم اولا الوجه باستخدام اللون رقم #604810
ثم نرسم العينان و الفم باستخدام اللون رقم #403010
ثم نرسم العينان و الفم باستخدام اللون رقم #403010
:: تصحيح الأخطاء ::
من الطبيعي ان يقع الإنساء في الخطأ .. فإذا اخطأت يمكنك ان تمسح ما اخطأت فيه باستخدام اداة الممحاة
ولكن تذكر ان تحدد خيارات المسح كالتالي حتى تستطيع ان تمسح بالبكسل
:: التلوين ::
ولتلوين الإبتسامة نقوم بتعبئة المنطقة باللون التالي #FFE020
هناك طريقتان للتعبئة ..
1- إما ان تقوم بتلوين المساحة نقطة نقطة وهي تعطي نتائج افضل
او تقوم بتحديد الوجه باستخدام أداة تحديد مناسبة ثم تقوم بتعبئته باستخدام أداة التعبئة
لكن انتبه فقد تقوم ادوات التحديد و التعبئة بإضافة نقاط إضافية تشوه منظر لوحتك
++ هنا استخدمت أداة magic wand لعمل تحديد و من ثم قمت بتعبئة التحديد باللون .. لاحظ النقاط الإضافية ++
في هذه الحالة يجب عليك ان تقوم بحذف النقاط الإضافية
وبهذا نكون قد انتهينا من رسم الابتسامة
الدرس الثالث : تلوين و تظليل أعمال البكسل + ورشة عمل
تعلمنا في
الدرس السابق بعض القوانين و الطرق لرسم الأشكال المختلفة .. فبعد ان ترسم
تحديد الشكل لابد انك تود ان تلونه .. فالتلوين لا يجعله مقاربا للواقع فقط
انما يبين ايضا حالتك النفسية و شخصيتك .. لذا يجب عليك ان تختار الألوان
المناسبة و التي تسر الناظر
:: أساسيات التلوين ::
يستخدم
الكمبيوتر ثلاث ألوان اساسية لينتج منها مجموعة الألوان التي نراها على
الشاشة و هي الأحمر و الأخضر و الأزرق ( Red, Green, Blue ) او يطلق عليها
اختصارا RGB .. في داخل الكمبيوتر كل لون من الألوان يمتلك رقما من 0 إلى
255 و يتم خلط و مزج هذه الألوان لتنتج ألوانا مختلفة مثلا 255,0,0 تعني ان
اللون الأحمر يساوي 255 و اللون الأخضر يساوي 0 و اللون الأزرق يساوي 0
ومنها 0,0,0 تعني اللون الأسود و 255,255,255 تعني اللون الأبيض ..
معظم برامج الرسم الحالية تحتوي على صناديق لاختيار الألوان كهذا الشكل الظاهر أمامنا
كما تلاحظون توجد لدينا العديد من الخيارات و بامكانك ان تختار اللون الذي
ترغب به باستخدام الفأرة بالضغط على مساحة الألوان او كتابة رقم اللون سواء
RGB او Hexa
هنا بعض المواقع التي تساعد على اختيار الألوان المناسبة
http://www.mothhel.net/vb/showthread.php?t=5071تتوفر ايضا في الإنترنت بعض
الباليتات التي تحتوي على مجموعة من الألوان مع تدرجاتها لتساعدك على تحديد
اللون المطلوب .. كما و توجد باليتات جاهزة في الفوتوشوب تجدونها في ال
Swatches
++ تستطيع فتح السواتش من قائمة Window > Swatches ++
في التلوين يفضل استخدام الألوان المريحة لعين و عدم الإكثار او الإبتعاد عن الألوان المشعة و الساطعة جدا
كما ذكرنا سابقا اختيار اللون قد يدل على حالتك النفسية و شخصيتك فمثلا
اللون الفاتح يعطي ايحاء بالنعومة، الألوان القاتمة تعطي ايحاء بالكآبة،
الألوان البنية تعطي ايحاء بالقدم او التعتيق، اما اللون الأزرق فيوحي
بالحزن .. تختلف هذه الإيحاءات على حسب شدة اللون و استخدامك له
اختيار الألوان المناسبة للوحتك ليس بالأمر السهل ربما يجدر بك ان تقوم
بعمل اختبارات على عدة الوان حتى تحصل على اللون المناسب و إذا لم تجد
اللون المناسب فأعلم ان الصور التي يلتقطها المصورون المحترفون و اعمال
فناني البكسل المحترفين تعتبر مصدرا جيدا للإلهااام
:: أساسيات التظليل ::
بعد تحديد
الرسم و القيام باختيار الألوان المناسبة له و تلوينه نبدأ مرحلة التظليل
فهذه المرحلة مهمة لاعطاء اللوحة نوع من الحياة من خلال التجسيم .. نحن
نعلم ان الأشياء من حولنا تظهر في عالم ثلاثي الأبعاد حيث تؤدي الإضاءة و
الظل دورا فعالا في تحديد الأشكال. و لكي نعطي هذا الإيحاء في رسوماتنا
لابد ان نقوم بعملية التظليل
:: مصدر الضوء ::
لابد اولا ان نحدد مصدرا للضوء و على أساسه نبدأ في التظليل ..
يجب ان نراعي انه كلما ابتعدنا عن مصدر الضوء كلما قلت الإضاءة
:: التظليل ::
المثال التالي يوضح لنا كيفية تظليل كرة .. لنفترض ان إضاءتنا في الجهة اليسرى العلوية ..
نبدأ التظليل أولا باستخدام لونين احدهما افتح من اللون الأساسي و الآخر
اغمق قليلا من اللون الأساسي ..اللون الفاتح سيكون مواجها لمصدر الضوء اما
اللون الغامق سيكون في الجهة الأخرى البعيدة عن مصدر الضوء .. ستبدأ الكرة
تأخذ بعداً .. يمكنك الآن اضافة المزيد من التظليل فوق و تحت التظليل
السابق
لاحظ ان الجهة المواجهة لمصدر الضوء تحتوي على تظليل فاتح ونقوم بتغميقه
كلما ابتعدنا عن مصدر الضوء .. دائما تحتاج لمعرفة تفاصيل الشكل الذي تقوم
بتظليله فمثلا تظليل الوجوه يحتاج في بعض الحالات لانتباه و اهتمام شديدين و
في البعض الآخر لا يهم كثيرا
من الأخطاء التي يقع فيها البعض هي تظليل الشكل من الداخل على هيئة دوائر
بداخل بعضها انظر للشكل التالي .. كما وان التباعد ين الألوان لا يجب ان
يكون منتظما يفضل ان تكون مساحات التظليل مختلفة
:: تقنيات التظليل ::
هناك العديد
من الطرق التي بإمكانك استخدامها لصنع تدرجات من الألوان لتظليل شكل معين
.. سنذكرها هنا و ما عليك إلا اختيار الطريقة التي تناسبك
1- Eyeballing
في هذه التقنية يتم اختيار لون او تدرجات من الألوان مشابهة للون الأساسي
.. ابدأ التلوين من الأفتح للأغمق او العكس من الأغمق للأفتح حسب ما يناسبك
.. مع مراعاة ان نزيد عدد الوان التظليل حسب المطلوب
++ هنا قمت بالتظليل بستخدام تدرج واحد ++
2- Gray
وهي عبارة عن تظليل كامل الشكل بتدرجات الرمادي و
بعدها تتم إضافة الألوان حيث تتم إضافة طبقة فوق الطبقة الرمادية مع تغيير
نوع دمجها إلى multiply و يتم تلوينها
ملاحظة: لا تقم باختيار اللونين الأبيض و الأسود عند التلوين بهذه الطريق لانهما لا يحدثان اي تغيير
3- Modified Gray
وهي عبارة عن صنع تدرجات من الالوان باستخدام اللون الرمادي كالتالي
1-افتح ملف جديدا في الفوتوشوب على حسب عدد التدرجات التي تود استخدامها
(ساستخدم اربعة تدرجات و سأفتح ملفا بحجم 4x1 px) و سأقوم بعمل تدرج من
اللون الرمادي
2-نضيف طبقة جديدة و نغير دمجها إلى multiply و نقوم بتلوينها أي لون نريد
3-ندمج الطبقتين و نحفظ الملف للإستخدام لاحقا ..ونستخدم الألوان الناتجة في التظليل
4- Multiply
فيه نقوم بتظليل كامل الشكل بلون واحد اساسي
ثم نضيف طبقة و نغير دمجها إلى multiply ونخفض ال Opacity إلى 30% مثلا و نقوم بالتظليل باستخدام نفس اللون الأساسي
نكرر نفس العملية على حسب التدرجات المطلوبة .. اي نضيف طبقة و نغير دمجها ..للحصول على ظلال اغمق نزيد قيمة ال Opacity
5- Modified Multiply
وهي عبارة عن صنع تدرجات باستخدام طريقة ال multiply السابقة
1-افتح ملف جديدا في الفوتوشوب على حسب عدد التدرجات التي تود استخدامها
(ساستخدم اربعة تدرجات و سأفتح ملفا بحجم 4x1 px) و سأقوم بتلوينه بأي لون
اساسي
2-نضيف اربع طبقات من نوع multiply وكل طبقة لها Opacity معينة .. بااستخدام اللون الأساسي نقوم بتلوين الطبقات
3-ندمج الطبقات و نحفظ الملف للإستخدام لاحقا ..ونستخدم الألوان الناتجة في التظليل
6- Opacity
وهي طريقة رائعة لصنع تدرجات متداخلة و مختلفة من الألوان
1- افتح ملف جديد بحجم 10x1 px
2- قم بتلوين الطبقة بلون اساسي .. (انا اخترت اللون الأصفر)
3- غير اللون (انا اخترت اللون البنفسجي) اضف طبقة جديدة و قم بتغيير Opacity الفرشاة إلى 20% مثلا و ارسم التدرج الأول
4- كرر العملية مع تغيير Opacity الفرشاة تدريجيا إلى ان تصل إلى 100%
5- احفظ الصورة واستخدم التدرج في اعمالك
[b]:: ورشة عمل : تظليل ابتسامات مذهل ::
[/b]نبدأ بفتح ملف الإبتسامة التي قمنا بصنعها في الدرس السابق
هذه هي التدرجات التي سنستخدمها للتظليلنضيف طبقة جديدة و نبدأ التظليل فيها من الأغمق للأفتح او الأفتح للأغمق
وسيكون الناتج كالتالي:
لا ننسى ان نضيف التحديد الأبيض الذي يعطي ايحاء بتجسيم الإبتسامه
ونكون بذلك قد انتهينا من تظليل الإبتسامة
الدرس الرابع: أساسيات التدثير
كما
هو معروف في البكسل لابد ان يقوم الفنان بصنع معظم الأشياء بنفسه .. و من
ضمن هذه الأشياء هي القيام بدمج لونين مع بعضهما .. بحيث يصنع الفنان منطقة
تلاقي للونين لإيهام العين البشرية بأن اللونان مندمجان مع بعضهما البعض
:: تعريف التدثير ::
تقنية دمج الألوان مع بعضها البعض عن طريق عمل تدرج بين الألوان.
:: مثال على التدثير ::
++ صورة قمت بعرضها
سابقا في الدرس الأول و هي مثال ممتاز على التدثير .. لاحظوا تدرج لون
البشرة من الفاتح إلى الغامق و لاحظوا ايضا كيف يبدوا التدرج طبيعيا في
الصورة الأصلية ++
:: طرق التدثير ::
هناك طرق عديدة للقيام
بعملية التدثير .. كما و يمكنك ابتكار اشكال جديدة من وحي مخيلتك! .. لكن
يظل التدثير النمطي هو المتعارف عليه بكثرة
عندما نتكلم عن التدثير في البكسل فنحن نقصد ان لدينا عددا قليلا من
الألوان نحاول دمجها .. مثلا في الشكل التالي نلاحظ انسيابية تدرج الألوان
من اللون الأبيض إلى اللون الأسود .. و تظهر هذه الإنسيابية بوضوح إذا كان
عدد الألوان المستخدم كبير
++ صورة قمت بعرضها سابقا في الدرس الأول و هي مثال ممتاز على التدثير ..
لاحظوا تدرج لون البشرة من الفاتح إلى الغامق و لاحظوا ايضا كيف يبدوا
التدرج طبيعيا في الصورة الأصلية ++
:: طرق التدثير ::
هناك طرق عديدة للقيام
بعملية التدثير .. كما و يمكنك ابتكار اشكال جديدة من وحي مخيلتك! .. لكن
يظل التدثير النمطي هو المتعارف عليه بكثرة
عندما نتكلم عن التدثير في البكسل فنحن نقصد ان لدينا عددا قليلا من
الألوان نحاول دمجها .. مثلا في الشكل التالي نلاحظ انسيابية تدرج الألوان
من اللون الأبيض إلى اللون الأسود .. و تظهر هذه الإنسيابية بوضوح إذا كان
عدد الألوان المستخدم كبير
اما عند تقليل عدد الألوان فيبدا التدثير بالظهور و الوضوح .. لاحظوا في
هذه الصورة المناطق التي يتم فيها الإنتقال من لون إلى لون آخركما ترون
توجد نقاط صغيرة في هذه المناطق
اما هنا فتظهر تدرجات الألوان الأساسية المستخدمة بدون اي عملية تدثير
هنا أشكال مختلفة على التدثير
:: تطبيق على التدثير ::
سنقوم هنا بعمل مثال بسيط على التدثير (Pattern Dithering)
1- في هذا المثال سنختار لونين مختلفين في درجة التباين حتى تكون عملية التدثير واضحة
2- في منطقة تلاقي اللونين نبدا عملية التدثير و هي عادة ما تكون على شكل
شبكة من نفس اللونين المستخدمين سابقا كما في الصورة التالية
3- نقوم بزيادة مساحة التدثير قليلا كما في الصورة التالية
لاتنامون
الدرس الخامس: تحريك الأشكال البكسلية + ورشة عمل
في الدروس السابقة تعلمنا اساسيات رسم الأشكال البكسلية .. وركزنا على الرسمات غير التماثلية non-isometric
ثم تعلمنا كيف نلونها و نضيف لها الظل و كيف نقوم بعملية التدثير المبسطة ..
في درسنا الأخير هذا سنتعلم كيف نحرك الأشكال البكسلية .. طبعا ما دمنا
نتحدث عن الحركة فهناك برنامج ملازم لبرنامج الفوتوشوب و هو الإيميج ريدي
بواسطته نستطيع تحريك الأجسام المبكسلة
سيكون درسنا اليوم عبارة عن مجموعة من الخطوات التي ارجو ان تطبقوها و لا تنسوا التمرين في اخر الدرس
هيا نبدأ
1- هل تذكرون ابتسامة
مذهل التي قمنا بصنعها ؟ .. سنقوم بتحريكها لتكون لدينا مجموعة متحركة من
الإبتسامات .. إذا لنفتح ملف الإبتسامة التي قمنا بصنعها في برنامج
الفوتوشوب
2- الآن نقوم برسم الشكل الذي نود ان تصبح عليه الإبتسامه عند الحركة .. فيصبح لدينا طبقتان كل واحدة فيها حركة معينة للإبتسامة
3- نحن جاهزون الآن لعمل الحركة .. سنقوم بفتح الملف في الإيميج ريدي ..
اضغط على آخر زر في لوحة الأدوات .. ليفتح لك الملف في برنامج الإيميج ريدي
4- لعمل الحركة نفتح لوحة الحركة (Animation) إذا لم تكن ظاهرة امامنا عن
طريق قائمة Window > Animation ستكون واجهة برنامج الإيميج ردي كالتالي:
5- لنقم بإخفاء الطبقة العلوية
6- قم بإضافة طبقة حركة من خلال لوحة الحركة .. و قم بإخفاء الطبقة السفلية و إظهار الطبقة العلوية في لوحة الطبقات
7- قم بتغيير زمن الحركة كما هو موضح في الشكل .. أيضا بإمكانك ان تغير هذه القيم حسب ما تراه مناسبا
8- استعرض الحركة لترى هالنتيجة جيدة ام لا .. من خلال الضغط على زر الحركة
9- بعد التأكد من الحركة نقوم بحفظ الملف بصيغة Gif لأنها تدعم الحركة.. من خلال قائمة File > Save Optimized As
منقــgggل
وانتظروا القادم من ترجمتي صخصيا
... وأتمنى أنني قد أفدتكم ولو بالقليل ....